جائزة مؤسسة عبد الحميد شومان للابتكار


الدولة:
الأردن.

سنة التأسيس: 1988.

الموقع الإلكتروني: https://www.shoman.org/ar

البريد الإلكتروني: [email protected]
العنوان: الأردن- عمّان/ هاتف : (00962) 6 4633627 / (00962) 6 4633372/ فاكس : (00962) 6 4633565/ صندوق بريد 940255 عمان 11194 الأردن.

عن الجائزة: في ضوء الحاجة الملحة لتمكين الابتكار العربي للتصدي للتحديات التي تواجهها منطقتنا، ونظراً لأهمية تعزيز بيئة تدعم الإبداع والابتكار والإنتاجية، تطلق مؤسسة عبد الحميد شومان جائزة مؤسسة عبد الحميد شومان للابتكار لتغطي الجوانب العلمية والمجتمعية.

تأمل المؤسسة من خلال هذه الجائزة من تمكين مجتمع المعرفة، ودفع عجلة النمو الاقتصادي من خلال تعزيز مفاهيم الثورة الصناعية الرابعة – التي تقوم على الابتكار – للتصدي للتحديات الحالية وتسريع المنافع المجتمعية، مثل خلق فرص العمل وتنفيذ المشاريع التي تؤدي إلى تحسين نوعية الحياة والنهوض بالمجتمعات.

تعريف الابتكار:

الابتكار هو عملية ترجمة فكرة أو اختراع إلى حل فعال وكفؤ ومستدام (منتجات، خدمات، نماذج، أسواق، عمليات، إلخ) يلبي حاجة أو يقدم حلاً لأولوية مجتمعية، كما يقدم قيمة مضافة في الوقت نفسه.

حقول الجائزة:

1- التكنولوجيا الخضراء والاستدامة البيئيّة.

– التكنولوجيا الخضراء: تشمل التكنولوجيا المُنافسة اقتصادياً وأنظمة الإدارة التي تقلل من استخدام المواد والطاقة، وتحدّ أيضاً من إنتاج المُخلّفات ويكون أثرُها البيئي أقل من غيرِها من البدائل. تُغطّي التكنولوجيا الخضراء الطاقة المُتجددة بأنواعها وكفاءة استخدام الطاقة والمياه وإدارتهما بالإضافة إلى إدارة النفايات.

– الاستدامة البيئيّة: تتحقق الاستدامة البيئيّة عندما يتم إدارة الموارد الطبيعيّة بطرق صديقة للبيئة في مُختلف القطاعات التنمويّة والمُجتمعات والصِناعات.

2- الأمن الغذائي والتكنولوجيا الزراعيّة

– الأمن الغذائي: يتحقق الأمن الغذائي عندما يكون بإمكان الجميع الحصول على غذاءٍ كافٍ وصِحّي وآمن بتكاليف مَعْقُولة لتحقيق نمط حياة سليم.

– التكنولوجيا الزراعيّة: ويُقصد بها تكنولوجيا إنتاج الآليّات والأنظمة، التي مِن شأنِها تحسين الإنتاجيّة الزراعيّة.

3- الرعاية الصحيّة والتكنولوجيا الطبيّة

– الرعاية الصحيّة: وهي عمليّة المُحافظة على الصِحّة وتحسينها عن طريق تشخيص وعِلاج ووِقاية الإنسان من الأمراض والإصابات وأيّة إعاقات عَقليّة وجسديّة.

– التكنولوجيا الطِبيّة: وهي تطبيق المبادئ الهندسيّة والتكنولوجيّة في مجال الأنظمة الحياتيّة والحيويّة.

4- سوق العمل وحلول الإنتاجيّة الاقتصاديّة

حُلول تُساهِم في تعزيز المُشاركة الكَميّة والنوعيّة في سُوق العمل، ويتضمن هذا حُلولاً مُبتكرة قابلة للقياس وذات تكلفة مَعْقُولة، إضافة إلى زيادة التوظيف والوصول إلى سُوق العمل وتعزيز الإنتاجيّة الاقتصاديّة، خاصّةً للِنساء والفِئات المُعْوِزة اقتصادياً.

5- الحلول التعلمية

وتشمل تطبيقات تساهم في تطوير طُرق وأدوات حديثة لتحسين نوعيّة التعليم وُصُولاً إلى الشُموليّة والإبداع والابتكار وتطوير تطبيقات العُلوم والتكنولوجيا والهندسة والرِياضيات.

مراحل الجائزة:

يمكن للمبتكرين والباحثين في الأردن التقدم لجائزة مؤسسة عبد الحميد شومان للابتكار حسب المراحل التالية:

– المرحلة الأولى: البحث وتطوير/تصميم النموذج الأولي

تهدف هذه المرحلة إلى دعم تطوير النموذج الأولي والاختبار المبدئي للحلول الرائدة للتحديات التي تندرج ضمن حقول الجائزة الخمسة، على أن تكون هذه الحلول قد بنيت على نتائج بحوث علمية تطبيقية و/أو بحوث متعلقة بالسوق.

خلال هذه المرحلة يقوم المتقدم بتطوير نسخة مبسطة ومنخفضة الكلفة من النموذج و/أو الحل المقترح ومن ثم اختبارها بشكل مبدئي على مجموعة محدودة من المستفيدين المتوقعين لبرهنة مدى قابليته للتطبيق والإقبال المتوقع على شرائه، إضافة إلى جدواه الاقتصادية.

وبعد أن يتم مراجعة وتعديل النموذج الأولي بناءً على ما سبق، يمكن للمتقدم الانتقال إلى المرحلة الثانية من الجائزة.

– المرحلة الثانية: إثبات صلاحية المنتج للاستخدام

تهدف هذه المرحلة إلى دعم عملية اختبار المنتج الذي تم تطويره واستخدامه على أرض الواقع. حيث يتم من خلال إطار للمتابعة والتقييم تجربة المنتج على نظام/ فئة مستفيدة فعلية، لإثبات مدى فاعليته في التصدي للمشكلة التي تم تحديدها ضمن أحد حقول الجائزة.

وتتضمن هذه المرحلة العمل مع الشركاء واختبار المنتج/ الحل المطور باستخدام سيناريوهات متعددة وجمع البيانات وتعديل النموذج الأولي، إذا لزم. وبعد أن يتم بالبرهان الملموس إثبات فاعلية المنتج المطور، يمكن للمتقدم الانتقال إلى المرحلة الثالثة من الجائزة.

– المرحلة الثالثة: التوسع والتتجير

تهدف هذه المرحلة إلى دعم التوسع في استخدام الابتكارات والحلول و/أو تتجيرها بعد أن تم إثبات فاعليتها وأثرها في السوق وبما يمكنها من تحقيق الاستدامة المالية والنمو المستقبلي. ويمكن أن تتضمن هذه المرحلة التوسع في استخدام الابتكارات ضمن ظروف ومواقع جغرافية مختلفة، وتقييم الوسائل التي من شأنها المحافظة على جدوى الكلفة مع التوسع في التطبيق.

خلال هذه المرحلة، يتوقع من المتقدم برهنة مقدرته على التعامل مع التحديات التشغيلية المتعلقة بالتوسع، وتقديم خطة التوسع، وتوضيح قدرة المنتج/ الحل على توليد الأرباح وصولا إلى الاستدامة المالية.

شروط التأهل للمتقدمين:

  1. الأفراد الأردنيون أو المقيمون في الأردن.
  2. المنظمات ومراكز البحوث والجامعات والشركات الصغيرة والمتوسطة (أقل من 10 موظفين) الأردنية المهتمة بتطوير نماذجها الأولية اعلى أساس نتائج بحوث علمية.
  3. أفراد / منظمات أردنية وبالشراكة مع جامعات وجهات وأفراد مبتكرين آخرين.

*ملاحظة 1: بالنسبة للجامعات التي لديها مكاتب نقل التكنولوجيا أو مراكز الابتكار، يوصى بأخذ موافقة مدير المكتب/المركز على الطلب.

*ملاحظة 2: نشجع التقدم بمشاريع مشتركة مع مختلف الشركاء المحليين والدوليين ما دامت المنظمة الرئيسية أردنية.

المساهمة في المجتمع:

يوافق الفائز بالجائزة على تقديم التدريب / ورش العمل / الإرشاد في المجال التقني ضمن اختصاصه حسب الاتفاق المبرم مع المؤسسة.

يوافق الفائز بالجائزة على نشر بيان صحفي والترويج لمشروعه كجزء من حملات مؤسسة عبد الحميد شومان، مع ضرورة الحصول على موافقة مسبقة على المحتوى من الفائز بالجائزة.