مؤسسة العرفان التوحيدية

الدولة: لبنان.

سنة التأسيس: 1971.

الموقع الإلكتروني: http://www.datatech.me/arabic/index.html

البريد الإلكتروني: [email protected]

العنوان: السمقانية ـ الشوف/ جبل لبنان/ صندوق بريد 150304 لبنان.

رقم الهاتف: +961 (0)5 501 500

التعريف: أنشئت “مؤسسة العرفان التوحيدية” عام 1971، وكان القصد من تأسيسها المساهمة في نشر العلم والثقافة وترسيخ قواعد الأخلاق والفضائل في المجتمع، إضافةً إلى إنماء المجتمع اللبناني وقراه ومناطقه الواقعة خارج المدن، حيث كانت تلك المناطق تفتقد لأهم الخدمات الإنسانية كالتعليم والطبابة، وفي مقدمتها مناطق جبل لبنان والبقاع الغربي وحاصبيا في جنوب لبنان.

وقد رعت تأسيس العرفان هيئة من رجال الدين الموحدين الدروز في منطقة الشوف من جبل لبنان، بتوجيه وبمباركة الهيئة الروحية وبدعمٍ من رجل الفكر والعرفان والقيادة كمال جنبلاط، حيث تلاقت افكار المؤسسين مع فكره العرفاني ورؤيته الإنسانية الثاقبة.

تشرف على إدارة المؤسسة وتتولى أمرها هيئتان عامة وإدارية تضعان نصب أعينها واجب خدمة الإنسان والمجتمع تحقيقاً لأهداف العرفان التربوية والاجتماعية والدينية.

الأهداف والرؤية: ساهمت المؤسسة وما زالت ببرامج الدعم الاجتماعي والتنمية في مناطق تواجدها، خصوصاً في الفترات العصيبة التي مرّت ويمكن أن تمر على البلاد وتستدعي دعم العائلات المحتاجة وتنمية قدرات المجتمع وإمكانياته.

المدارس: أنتجت المؤسسة خلال العقود الثلاثة الأولى من تأسيسها عملاً تربوياً متقدماً ونجاحاً مميزاً في مدارسها، فكان من طلابها أوائل في الامتحانات الرسمية على مدى عدة سنوات.

المركز الطبي: يقدم المستشفى العلاج السريري في مختلف أقسامه لحوالي 1000 مريض شهرياً ويستقبل في عياداته ومختبراته وأقسام التشخيص فيه أكثر من أربعة آلاف حالة شهرياً.

مجالات العمل: التربية والتعليم، الثقافة، التنمية، الصحة.