منظمة ( هەژان) للفكر والمعنوية

  • الدولة: العراق
  • سنة التأسيس: 1999
  • الموقع الإلكتروني: لا يوجد
  • البريد الإلكتروني: [email protected]
  • الهاتف: 009647701927887
  • العنوان:السليمانية، اقليم كوردستان/ العراق، حي (عقاري)، الجانب الأيمن من حديقة الشّعب.
  • التعريف:

منظّمة مستقلّة تعمل في مجال الفلسفة والفكر والمعرفة والأدب والفن حسب المعايير العلميّة.

تأسَّست المنظَّمة في عام 1999 م في إقليم كردستان العراق، وبدأت باصدار مجلّة فصليّة أوّل الأمر، ثم أخذت بتوسيع أنشطتها لتشمل إصدار الكتب والمنشورات، وفتح الدورات وعقد المؤتمرات وغيرها.

   

شعار المنظّمة:

الحريّة، العقلانيّة، المعنويّة

من أهداف المنظّمة:

1- المشاركة في إثراء المجال الفكري والفلسفي وإبقائه حيّاً في المجتمع.

2- القيام بدراسة المفاهيم الجديدة للعصر الحديث والاهتمام بالمجالات التي لم تحظَ بالاهتمام الكافي وخاصّة في الثقافة الكورديّة. مثل: (الوجود، الأخلاق، التنميّة، العدالة، الموت، الخ…).

3- العمل على الثّقافة الديّنيّة، وفلسفة الدين والمعرفة الدينيّة، بناءً على أنّ الدّين يشكّل ركناً أساسيّاً لتكوين التراث والثقافة الكورديتين.

4- العمل على تنميّة القيم العالميّة في المجتمع مثل: الحوار، واحترام الآخرين والتربيّة المدنيّة، وحقوق الإنسان وغيرها، ودراسة تلك القيم وقراءتها من الناحيّة الفكريّة والفلسفيّة.

5- العمل على تقليل هيمنة الأيدولوجيا على الخطاب الثقافي وتنميّة الرّوح العلميّة وتحرّي الحقيقة.

6- تعريف الشباب والنساء بمجالات الفلسفة والمعرفة المختلفة والعمل على تطوير مواهبهم الثقافيّة.

7- التعرُّف على تراث وثقافة الشعوب المختلفة ونقل خبراتها إلى الثقافة الكورديّة.

الأنشطة ومجالات العمل: 

أولاً: المنشورات:

أ- إصدار مجلّة فكريّة باللغة الكرديّة منذ عام 1999 باسم مجلة (هةذان). وهي أقدم مجلّة استمرت إصدارها حتّى الآن في إقليم كوردستان.

ب- إصدار مجلّتين أخريتين باسم: ( ضاوي هةذان) و(هيَشتا) ( عين هةذان، مازال) وذلك لإيصال الفكر الفلسفي من خلالهما إلى الشباب والناشئة بلغة سهلة.

ج- نشر كتب فكرية وذلك تحت العناوين الآتية:

1- سلسلة كتب (هةذان) وصلت إلى أربعين كتابا حتى الآن.

2- سلسلة الكتب المعنويَّة ( تقوم بشرح نصوص فلسفة العرفان والأخلاق والكتب الأخلاقيَّة الإسلاميَّة العريقة والغربيّة).

3- سلسلسة الفلسفة المضافة ( طبعت كتبا عن فلسفة الدين وفلسفة الأخلاق وفلسفة الفن  وفلسفةا لعلم وفلسفة التأريخ  وفلسفة العدالة والهيرمونتيكا الخ …

4- سلسلة كتاب الجيب (باخةلة كتيب) حول المشاكل السياسيَّة والفكريَّة الحديثة  والمسائل الآنية ( كحقوق الإنسان والثورة والانتخابات، والأزمة الاقتصاديَّة والسّياسيّة).

ثانياً: عقد مؤتمرات وندوات:

قامت المنظّمة بعقد ندوات ومؤتمرات متعدِّدة حول قضايا الساعة ومناقشتها مع المثقّفين، أبرزها إقامة مؤتمر تحت شعار (مشاركة الكرد في الحضارة الإسلاميَّة العلامة ناصر سبحاني نموذجاً سنة 2015م) بمشاركة وحضور باحثين وشخصيات في كلّ من العراق وإيران وتركيا.

ثالثاً: إقامة دورات تدريبيّة فكريّة ومنتديات جوّالة:

أبدعت مؤسَّسة (هةذان) طريقة خاصَّة بها في إيصال الفكر والفلسفة إلى المجتمع وخاصّة إلى فئة الشباب والناشئة، وذلك من خلال إقامة منتديات جوَّالة ودورات تدريبيَّة فكريَّة في كافة مناطق الإقليم. ومعايشة الشباب وتدريب وتطوير الكادر الفكري عن طريق إقامة مخيَّمات  وحلقات نقاش لهم.

رابعاً: تقديم مشاريع فكريَّة متكاملة لمؤسَّسات الحكومة الرسميَّة ومنظَّمات المجتمع المدني  والأحزاب السياسيَّة بهدف الإصلاح والتنمية.

خامساً: المشاركة الفعالة في الفضاء الثقافي والفكري داخل الجامعات وخارجها وإقامة ندوات مشتركة والتعاون مع المؤسَّسات الثقافيَّة الأخرى والمساهمة في الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي في انتقاد وتطوير الجوّ الفكري والثقافي في المجتمع.

الاهتمامات:

1- الاهتمام بالفلاسفة العالمييّن شرقا وغربا وكتابة نصوص ودراسات حولهم كإقبال اللاهوري والغزالي وجون راولز وآمارتياصن وغيرهم.

2- التعرُّف على الفلسفة الحديثة والالتفات إلى مدرستيها الكبيرتين (التحليلية) و(القارية) كلتيهما، دون تركيز على إحداهما وإهمال الأخرى.

3- الاستفادة من الحقول المعرفيَّة والفنيَّة والأدبيَّة كالرواية والشعر والموسيقى لإيصال الفكر من خلالها إلى القارئ، والتنظير لتلك الحقول.

4- العمل على تحويل رؤية المجتمع من التركيز على السياسة إلى التركيز على الثقافة، تجذيراً للعمليَّة التنمويَّة.

5- المشاركة في القضايا المهمة للمجتع الكردي كقضية الإبادة الجماعيَّة  واستعمال الأسلحة الكيمياويَّة وتحويلها من التعامل العاطفي الى معالجات معرفيَّة ، فالمؤسَّسة أسَّست حقل (ابستمولوجيا حلبجة)المدينة المضروبة بالاسلحة الكيمياويَّة.

مجالات العمل: فلسفة الدين، الفكر المعاصر، الثقافة.