المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات

الدولة: قطر

الموقع الإلكتروني: https://www.dohainstitute.org/AR/Pages/index.aspx

البريد الإلكتروني: [email protected]

العنوان: المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات/ رقم 196، شارع الطرفة (800)/ منطقة 70، وادي البنات/ص. ب: 10277/ الظعاين، قطــر.

الهاتف: +974 40354111

التعريف: هو مؤسسة بحثية فكرية مستقلة للعلوم الاجتماعية والإنسانية في جوانبها التطبيقية والنظرية. يعمل المركز على تعزيز البحث العلمي المنهجي والعقلانية في فهم قضايا المجتمع والدولة، كما يتبنى رؤية نهضوية للمجتمعات العربية ملتزمة بقضايا الأمة العربية عن طريق البحث العلمي النظري والتطبيقي، والنهضة باللغة العربية عبر استخدامها في مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية. وينطلق المركز من أنّ التطوّر هو رقيّ مجتمعٍ بعينه، وهو تنمية بشريّة لفئات المجتمع كافّة، في ظروفه التاريخية وفي سياق ثقافته، وبلغته، ومن خلال تفاعله مع الثقافات الأخرى.

ويعنى المركز في ضوء هذه الرؤية بمحاولة تحقيق أهدافه العلمية الأساسية، عن طريق نشاطاته الأكاديمية المختلفة بتشخيص الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية في الوطن العربي، دولًا ومجتمعاتٍ، وتحليلها، ودراسة السياسات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية، وبالتحليل العقلاني للسياسة والسياسات العمومية. ويتعامل مع التحدّيات التي تواجه الأمّة على مستوى المواطنة والهويّة، والديمقراطية والاستبداد، والتجزئة والوحدة، والسيادة والتبعيّة، والعدالة الاجتماعية، والركود العلمي والتكنولوجي، وتنمية المجتمعات والدول العربيّة والتعاون بينها، وقضايا الوطن العربيّ بصورة عامّة.

ولا تقتصر منظورات المركز على اعتنائه بالقضايا العربية من منطلق بحثي علمي، بل يُعنى أيضًا بدراسة علاقات العالم العربيّ ومجتمعاته بمحيطه المباشر في آسيا وأفريقيا، وبالسياسات الأميركية والأوروبية والآسيوية المؤثّرة فيه، بجميع أوجهها السياسية والاقتصادية والإعلامية.

المهمَّة: تنتج المؤسسة أبحاثاً ودراساتٍ وتقارير، كما تدير عدة برامج مختصة، وتعقد مؤتمراتٍ وورش عمل وندوات موجهة للمختصين، وللرأي العام العربي أيضاً، ويشرف المركز على برنامج سنوي لاستطلاع الرأي العام العربي.

يؤدّي المركز دوراً مبادراً وفاعلاً في المنطقة العربية إذْ لا يقتصر نطاق عمله على البحث الأكاديمي، بل يسعى إلى ترجمته عملياً عبْر تنفيذ أنشطة مختلفة وإطلاق مبادرات متنوّعة، كما يعمل على إنتاج تحليلات وأوراق مفهومة للرأي العام ولصُنّاعه، وخطط عمل ومقترحات تطبيقية عربية. وسيشكل شبكة بحثية في مختلف الأقطار العربية وخارجها تجمع بين الباحثين الحاملين للهم العربي والساعين لتعزيز الحرية والعدالة في المجتمعات العربية وعتق الإنسان العربي من كل أشكال الهيمنة والسيطرة الداخلية والخارجية.

مجالات العمل: الدراسات والأبحاث، التربية والتعليم، التدريب.